الاثنين، 15 ديسمبر 2008

أحكام مشددة بالسجن على 22 متهمًا في أحداث المحلة

سيدة تصرخ بعد الحكم على ابنها بثلاث سنوات

الغربية- سلسبيل علاء:


قضت اليوم محكمة أمن الدولة العليا طوارئ المنعقدة بمدينة طنطا في قضية أحداث المحلة بالسجن المشدد على 22 متهمًا لفتراتٍ تتراوح بين 3 و5 سنوات، وبراءة 27 آخرين.

وقررت معاقبة المتهم الأول بـ5 سنوات، بينما حددت عقوبة السجن 3 سنوات للمتهمين: الثانية والسادس والعاشر والحادي عشر والثالث عشر والرابع عشر والسابع عشر والسابع والعشرين والتاسع والعشرين ومن الثاني والأربعين وحتى التاسع والأربعين.

وقد قررت المحكمة في حكمها براءةَ جميع المتهمين من تهمتَي التجمهر وتدبيره، بينما أدانت الاثنين والعشرين متهمًا بتهم حيازة الأسلحة والتعدي على رجال الشرطة والسرقة.

الصورة غير متاحة

سيدة أصيبت بانهيار إثر تلقيها صدمة الحكم على ابنها

وأشار سيد فتحي عضو هيئة الدفاع إلى أن القاضيَ حكم بالبراءة من التهم الرئيسية، وخاصةً التجمهر- وهي تهمة سياسية- بالإضافة إلى انتصار الحكم على توجُّه الدولة إلى إدانتهم، موضحًا أن صدور الحكم بهذا الشكل جاء لإرضاء النظام.

واستنكر البيان السياسي الذي ألقاه القاضي في مقدِّمة الحكم، والذي أشاد بقوات الأمن، مؤكدًا أن تلك القضية أُعِدَّت على الورق ككبش فداءٍ لفشل الأجهزة الأمنية.

يُذكَر أن النيابة العامة قد أحالت 49 مواطنًا إلى المحاكمة أمام محكمة أمن الدولة طوارئ، والتي نظرت القضية واستمعت لمرافعات الدفاع، وقرَّرت حجز الدعوى للحكم بجلسة اليوم، وليس أمام المتهمين الصادر بشأنهم أحكامٌ بالإدانة سوى التقدُّم بتظلم إلى الحاكم العسكري، بينما يحق للأخير الاعتراض على حكم البراءة الصادر بشأن المتهمين السبعة والعشرين.

ونظمت القوى السياسية وقفة احتجاجية بعد النطق بالحكم داخل محكمة جنايات طنطا ضد الحكم الذي وصفوه بأنه ظالم، مرددين بعض الهتافات التي تندد بمدى الظلم الذي لحق بهم مثل: "اضرب اضرب تاني 6 إبريل جايي تاني من المحلة"، "ارحل ارحل ارحل صرخة أم سجين بتنادي مين هيرجع حق ولادي"، "مصر يا غالية مش عاوزيني اشكيلك همي مش عاوزيني افديكي بدمي"، "حط الشومة على الشومة من النهاردة مفيش حكومة"، "قالوا حرية وقالوا قانون والتعذيب جو السجون" "هو ده معنى التغيير سجن صغير يبقى كبير".

وأصيب العديد من أهالي المتهمين بحالة إغماء بعد الصراخ والعويل الذي أصابهم؛ مما اضطر الأمن للاستعانة بسيارة إسعاف لنقلهم إلى مستشفى المنشاوي العام بطنطا.

وقامت قوات الأمن باعتقال رامي المنشاوي الصحفي بجريدة الوفد، وشوقي رجب من شباب حزب العمل خلال مشاركتهما في الوقفة الاحتجاجية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق